نقل الملكية تم

نقل الملكية تم ، خدمة تم هي واحدة من الخدمات الإلكترونية التي حققت للمواطن السعودي المعادلة الصعبة وهي إنجاز كافة الخدمات المرورية المتعلقة بالمركبات بدون الحاجة إلى زيارة الإدارة العامة للمرور والتخلص من الإجراءات التي تتطلب إهدار الوقت والأموال، فأصبح من السهل الآن إنجاز كافة الأمور بصورة إلكترونية مع إمكانية تسديد الرسوم عبر الإنترنت، ويقدم موقع تقنين كافة خدمات تم للعملاء كوكيل رئيسي لهذه الخدمة الرائعة المقدمة من شركة علم لأمن المعلومات بالتعاون مع الإدارة العامة، ومن أبرز الخدمات المقدمة هي خدمة نقل ملكية المركبات بسهولة من خلال الموقع، ولكن يصبح السؤال الآن ما هي خدمة نقل الملكية تم ؟ وأبرز المميزات التي يمكن الحصول عليها من خلال هذه الخدمة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة. 

خدمة تم المرور عبر موقع تقنين Taqneen 

خدمة تم ما هي إلا نظام إلكتروني يتيح لكافة الجهات المستفيدة منها التواصل مع قواعد البيانات الخاصة بالإدارة العامة للمرور، ويمكنك من خلالها الاستعلام عن كافة البيانات والمعلومات التي بحاجة إليها على مدار اليوم بشكل إلكتروني بدون التوجه إلى الإدارة العامة للمرور إلى جانب العديد من الخدمات المرورية الأخرى المتعلقة بالمركبات، مع إمكانية الحصول على كافة المعلومات المحدثة عن كافة المركبات المملوكة لك والتي تمتلك سجل تجاري في الإدارة العامة للمرور، وتتميز هذه الخدمة بأنها توفر لك الوقت والمجهود في إنجاز كافة الأمور المرورية التي بحاجة إليها، مع الدقة في الحصول على كافة المعلومات، بالإضافة إلى الحصول على كافة المعلومات التي بحاجة إليها بصورة مرتبة ومنظمة. 

خدمة نقل الملكية تم Tmm

خدمة نقل الملكية تم واحدة من أبرز الخدمات التي تقدمها تم المرور الإلكترونية، حيث تتيح هذه الخدمة لكافة الأفراد والشركات إمكانية نقل المركبة من شخص لآخر أو من جهة إلى جهة أخرى أو من جهة إلى شخص بسهولة عبر الإنترنت وبأسهل الخطوات، ولكن من إتمام هذه العملية يجب توافر شروط الخدمة والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب على صاحب المركبة الحضور بشكل شخصي أثناء عملية نقل الملكية أو تقديم توكيل عام للنيابة عنه أثناء طلب الخدمة من مراكز الخدمة، أو إرسالها أثناء إتمام الخدمة إلكترونيا. 
  • تسديد كافة الرسوم المتواجدة على هذه المركبة في حالة وجودها. 
  • في حالة نقل الملكية من مؤسسة إلى شخص، يتطلب الأمر إرسال كتاب من الشركة مختوم بختم الشركة، بالإضافة إلى الرخصة التجارية الخاصة بالشركة، بشرط أن تكون معتمدة التوقيع، إلى جانب الوكالة القانونية. 
  • في حالة نقل الملكية من الشركات، يجب الحصول على موافقة لجنة التأجير. 
  • ضرورة نقل التأمين الخاص بالمركبة بحيث يمتد بنفس المدة في حالة كانت رخصة المركبة سارية، ويتم ذلك من خلال شركات التأمين، ولكن في حالة كانت المركبة مرهونة، يجب فك الرهن بواسطة البنك أو الوكالة التابعة لها. 

ما هي خطوات نقل الملكية تم Tmm؟

من أجل إنهاء عملية نقل الملكية تم، يتوجب على المتقدم للخدمة اتباع الخطوات التالية:

  • إرسال طلب نقل الملكية والمستندات المطلوبة والتي يعلن عنها موقع تقنين Taqneen الوكيل الرسمي لهذه الخدمة. 
  • دفع كافة الرسوم المطلوبة منك. 
  • بعد ذلك يتم إصدار بطاقة نقل الملكية ويمكنك استلامها من مركز المرور أو توصيل البطاقة على العنوان الذي يتم ذكره في الطلب. 

الخدمات المقدمة من قبل تم المرور Tmm 

إلى جانب خدمة نقل الملكية تم، يوجد العديد من الخدمات الأخرى التي يمكن الحصول عليها من تم المرور، ومن أبرز هذه الخدمات ما يلي:

تجديد رخصة المركبة

أصبح من السهل الآن التواصل مع موظفي الإدارة العامة للمرور وتجديد رخصة المركبة بسهولة، مع إمكانية دفع الرسوم المطلوبة منك عبر الإنترنت، ولكن تضع الإدارة مجموعة من الشروط التي يجب الموافقة عليها أثناء الرغبة في تجديد الرخصة، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • على المتقدم لتجديد الرخصة اختيار رخصة المركبة التي يرغب في تجديدها. 
  • يشترط أن تكون المركبة المراد تجديد الرخصة لها ملاكي أو دراجة نارية، مع ضرورة أن تكون أقل من 2030 سي سي.
  • الإنتهاء من دفع كافة رسوم المخالفات والتأمين من أجل القدرة على استخراج رخصة جديدة للسيارة. 
  • الانتهاء من عمليات الفحص الفني للسيارة. 
  • عدم وجود حظر بيع للسيارة، أو ملصق إلكتروني خاص بها. 
  • تحديد طريقة استلام الرخصة عقب التجديد، سواء تفضل استلامها في عنوان خاص بك، أو الرغبة في استلام الرخصة من وحدة المرور الخاصة بك. 
  • يجب العلم أنه في حالة توصيل الرخصة إلى عنوان العميل، سوف يتم تحديث الطلب عقب الانتهاء من إصدار الرخصة، ويشمل هذا الطلب رقم شحنة التوصيل. 
  • تقديم كافة المستندات المطلوبة لتجديد الرخصة مثل الرخصة السابقة وصورة من بطاقة الرقم القومي لمالك السيارة، بالإضافة إلى شهادة براءة الذمة من المخالفات. 

إصدار ملصق إلكتروني

توفر لك خدمة تم إمكانية إصدار ملصق إلكتروني خاص بالمركبة، ولكن من أجل الحصول على هذه الخدمة يتطلب منك تسديد كافة الرسوم الخاصة بإصدار الملصق، مع وجود بعض الشروط التي يجب توافرها من أجل إصدار الملصق، وتتمثل هذه الشروط في:

  • يشترط أن تكون رخصة السيارة سارية. 
  • تسديد رسوم إصدار الملصق الإلكترونى لأنواع معينة من المركبات وهي السيارات الملاكي والدراجات النارية فقط، ويتم تسديد هذه الرسوم من خلال بوابة تم أو عبر موقع تقنين Taqneen المقدم لخدمات تم المرور. 
  • بعد ذلك يتم إصدار الملصق ويمكنك الحصول عليه من وحدة تراخيص المرور المختصة بك. 

استخراج بدل فاقد لرخصة المركبة

في حالة فقد رخصة المركبة الخاصة بك، يمكنك بكل سهولة استخراج رخصة جديدة من خلال خدمة تم المرور، ولكن يجب العلم أنه في حالة موافقة المالك على استخراج بدل فاقد، فإنه بذلك يقر بأنه فقد الرخصة القديمة، وبالتالي يتم تقديم مذكرة والقيام بعمل محضر في مركز الشرطة المختص بك بفقد رخصة المركبة، ويتطلب منك في هذه الحالة إرسال صورة من بطاقة الرقم القومي وشهادة براءة الذمة من المخالفات المرورية، وسوف يتم استخراج رخصة القيادة الخاصة بك. 

عرض قائمة المركبات المملوكة لك

توفر هذه الخدمة للمستخدمين إمكانية الحصول على قائمة تضم كافة المركبات المملوكة لك مع عرض كافة المعلومات الخاصة بكل مركبة، ولكن يجب أن تكون هذه المركبات مسجلة بالفعل تحت ملكية الجهة حتى يكون للمستخدم القدرة على الإطلاع على كافة البيانات والمعلومات الخاصة بها مثل رقم اللوحة الخاصة بكل مركبة ونوع المركبة والطراز وسنة الصنع وغيرها من البيانات الأخرى التي بحاجة إليها. 

كم يوم يستغرق نقل الملكية تم Tmm للسيارة؟

يمكنك من خلال تم نقل الملكية للسيارة بسهولة جدا وخلال أيام معدودة، ففي حالة نقل الملكية من طرف شخص لآخر، يتم تحويل ثمن السيارة إلى الشخص البائع بالطريقة التي تناسبه والتي يتم الاتفاق عليها مع الجانب المشتري، ويتم إنهاء كافة خطوات النقل في غضون 5 أيام كحد أقصى، فقط قم بالدخول عبر موقع تقنين ومنه تسجيل دخول تم، ثم اتباع خطوات نقل الملكية تم. 

وبهذه العبارات نكون قد وضحنا لحضراتكم كل ما يخص عملية نقل الملكية تم، وأهم الخدمات التي يمكنك الحصول عليها من تم المرور عبر موقع تقنين. 

نشر المقال

للتسجيل في الخدمة رجاء ملئ البيانات

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل علي آخر التحديثات والعروض

تصفح المزيد

دعم فني مجانى

سجل بياناتك لتحصل علي دعم فني مجاني من شركة تقنين ( للمنشأت فقط )