تم المرور تسجيل الدخول

تم المرور تسجيل الدخول ، خدمة تم هي عبارة عن خدمة إلكترونية تم إطلاقها بواسطة شركة علم لأمن المعلومات بالمشاركة مع الإدارة العامة للمرور ويمكن الحصول عليها من خلال موقع تقنين Taqneen الوكيل الرئيسي لهذه الخدمة، تم اعتماد خدمة تم بواسطة الحكومة من أجل إجراء كافة المعاملات التي لها علاقة بالمرور والمركبات المتواجدة في المملكة العربية السعودية، ولكن يشترط أن تكون لها سجل تجاري في الإدارة العامة للمرور، يتم تقديم هذه الخدمات بأسعار مخفضة مقارنة بالذهاب إلى مقر الإدارة ذاته، بالإضافة إلى سرعة وإنجاز الأعمال في وقت قصير جدا، وخلال هذه المقالة في تقنين سوف نوضح لحضراتكم بالتفصيل خدمة تم المرور تسجيل الدخول من أجل تفعيل كافة الخدمات التي بحاجة إليها. 

موقع تقنين Taqneen 

تقنين هو موقع إلكتروني أو واحد من أهم الشركات الإلكترونية التي حققت نجاح وشهرة كبيرة جدا في المملكة العربية السعودية، يهدف هذا الموقع إلى تقديم العديد. من الخدمات الحكومية للمواطنين بحيث يكون لديهم القدرة على إنجاز كافة الأعمال الحكومية بشكل إلكتروني عن طريق الموقع، حيث يعمل الموقع كوكيل رئيسي من الحكومة السعودية لتقديم هذه الخدمات مثل خدمة تم المرور وخدمة مسار وخدمة مقيم وخدمة راية وغيرها من الخدمات الحكومية الأخرى، فقط يتطلب منك إنشاء حساب خاص بك على الخدمة التي تريد الاستفادة منها ومن ثم تسجيل الدخول من أجل تفعيل الخدمات التي بحاجة إليها. 

ومن خلال إنجاز كافة المهام والأعمال التي بحاجة إليها عبر موقع تقنين، فإنك بهذه الحالة سوف تحصل على الكثير من المميزات مثل السرعة والإنجاز في إنهاء كافة الأعمال، بالإضافة إلى الدقة في الحصول على البيانات والمعلومات التي بحاجة إليها، إلى جانب ذلك الأسعار المخفضة التي يتم بها إنجاز كافة الأعمال التي بحاجة إليها، حيث يحرص الموقع على تقديم كافة الخدمات بأسعار مخفضة مقارنة بإنجازها في المقر الرئيسي للخدمة. 

تم المرور تسجيل الدخول عبر موقع تقنين 

يوفر تقنين لكافة المواطنين في المملكة العربية السعودية إمكانية تسجيل الدخول في خدمة تم المرور بعيد عن الموقع الرئيسي للخدمة والذي يتلقى ضغط كبير جدا من المواطنين، وفيما يلي توضيح لكافة خطوات تم المرور تسجيل الدخول:

  • في بداية الأمر قم بطباعة نموذج الاشتراك في خدمة تم المرور. 
  • بعد ذلك عليك بتعبئة النموذج ووضع كافة البيانات التي بحاجة إليها النموذج مع التأكد من عدم وجود أي أخطاء أو شخبطة في النموذج. 
  • بعد ذلك قم بتوقيع النموذج وختمه بختم الغرفة التجارية ثم يتم تصديقه من الغرفة التجارية. 
  • بعد ذلك يتم الاتصال على المندوب من أجل استلام النموذج وتوصيله إلى المقر الرئيسي للمرور، كما يمكنك إرساله عبر الموقع عن طريق تصوير النموذج بخاصية الاسكانر وإرساله على الإيميل الخاص بالموقع مع إرسال صورة من السجل التجاري الخاص بالمركبات بالإضافة إلى صورة الهوية الوطنية من أجل تسجيل البيانات. 
  • ويجب العلم أنه في حالة إرسال الأوراق عبر البريد الإلكتروني، يجب أيضا توصيل أصل الأوراق مع المندوب لأنه لا يتم تفعيل الخدمة إلا في حالة استلام الأصل. 
  • بعد مرور 24 ساعة يتم تسجيل كافة البيانات على النظام الخاص بالخدمة، وسوف يقوم النظام بإنشاء الحساب الخاص بك في غضون 3 أيام كحد أقصى. 
  • يتم إرسال كلمة المرور واسم المستخدم من أجل تسجيل الدخول مع العلم أن اسم المستخدم هو رقم الهوية الوطنية. 
  • بعد ذلك قم بتسجيل الدخول إلى خدمة تم المرور تسجيل الدخول من أجل سداد رسوم الاشتراك عن طريق الضغط على نظام سداد في أحد البنوك، ثم البحث عن كلمة علم في قائمة الشركات ومنها يتم تسديد الرسوم. 
  • بعد الانتهاء من سداد الخدمة، يتم تفعيل الخدمة على الفور. 

ما هي مميزات الأشتراك في خدمة تم المرور؟ 

عقب الانتهاء من تم المرور تسجيل الدخول، سوف تحصل على الكثير من المميزات التي لا حصر لها والخدمات التي يمكنك إنجازها بسهولة من خلال هذه الخدمة الرائعة، ومن أبرز هذه المميزات الآتي:

الاستفسار عن الرقم التسلسلي الخاص بالسيارة

تتيح لك خدمة تم المرور القدرة على معرفة الرقم التسلسلي الخاص بالسيارة بسهولة جدا عبر الإنترنت عن طريق إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمالك ونوع اللوحة ورقم اللوحة، وعلى الفور يقوم النظام بالتعرف على السيارة وعرض الرقم التسلسلي الخاص بها. 

نقل معلومات وثائق تأمين المركبات الى المرور

تتعاون هذه الخدمة المقدمة من علم لامن المعلومات مع شركات التأمين المسؤولة عن تأمين السيارات، وبالتالي أصبح من السهل الآن تبادل المعلومات الخاصة بالسيارات بين شركة التأمين والمرور بشكل إلكتروني. 

الإستعلام عن المخالفات المرورية الخاصة بك

من أبرز المميزات التي يمكن الحصول عليها من خدمة تم هي القدرة على معرفة كافة المخالفات المرورية التي تم القيام بها باستخدام السيارة مع التعرف على رسوم هذه المخالفات، كما تتيح خدمة تم لعملائها أيضا إمكانية سداد رسوم المخالفات بصورة إلكترونية بالعديد من الطرق المختلفة و بالتعاون مع البنوك لاختيار الطريقة المناسبة لك. 

كيف اطلع برنت نقل ملكية؟ 

تتيح لك خدمة تم المرور إمكانية نقل ملكية المركبة بسهولة جدا عن طريق الإنترنت، والدخول إلى موقع تقنين Taqneen، فقط كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  1. عقب الدخول إلى تم المرور تسجيل الدخول، قم بالضغط على الخدمات الالكترونية ومنها خدمة تم. 
  2. قم بالضغط على الاستعلام عن تفاويض المركبات. 
  3. بعد ذلك يتطلب منك الضغط على المستخدم الفعلي للمركبة أو جميع المستخدمين الفعليين على المركبة. 
  4. وهنا يقوم النظام تلقائيا بعرض قائمة تضم كافة المستخدمين الفعليين للمركبة بطريقة منظمة ومرتبة. 

خدمة تم طباعة استمارة السيارة 

توفر خدمة تم لكافة العملاء إمكانية تجديد أو استخراج استمارة السيارة بسهولة جدا عبر الإنترنت، ولكن من أجل طباعة هذه الاستمارة سواء في حالة التجديد أو الاستخراج لأول مرة يتطلب الأمر توفير المستندات المطلوبة لذلك، وتتمثل هذه المستندات والأوراق في الآتي:

  • عدد 2 صورة شخصية لمالك السيارة المراد طباعة استمارتها.
  • تسديد الرسوم المطلوبة منك والتي تقدر بحوالي 150 ريال سعودي، مع العلم أن هذه الرسوم المقررة لطباعة استمارة السيارة أو تجديدها يكون لمدة أقصاها عام ونصف العام.
  • أما تجديد الاستمارة لفترة زمنية 3 سنوات فيتم دفع رسوم مالية قدرها 300 ريال سعودي.
  • إن كان صاحب السيارة سعودي الجنسية فليقدم صورة طبق الأصل من بطاقة الأحوال الخاصة به.
  • تقديم جواز السفر مرفق معه صورة من الإقامة في حالة كون صاحب السيارة وافد على المملكة العربية السعودية ومقيم بها لفترة من الوقت.

شروط تجديد وطباعة استمارة السيارة من خلال خدمة تم 

يوجد بعض الشروط التي قامت إدارة المرور ووزارة الداخلية بتحديدها من أجل القدرة على استخراج استمارة السيارة والتي تتمثل في:

  1. يجب أن تكون وثيقة التأمين المؤمن بها على السيارة سارية.
  2. إنهاء تسديد كافة الرسوم المطلوبة منك من أجل تجديد الاستمارة وطباعتها.
  3. تقديم شهادة الفحص الفني الخاصة بالسيارة مع ضرورة أن تكون سارية المفعول.
  4. تسديد رسوم جميع المخالفات المقررة عليك. 
  5. أن يكون متبقي على فترة صلاحية الاستمارة ما لا يقل عن ستة أشهر بما يعادل 180 يومًا تقريبًا.

نشر المقال

للتسجيل في الخدمة رجاء ملئ البيانات

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل علي آخر التحديثات والعروض

تصفح المزيد

دعم فني مجانى

سجل بياناتك لتحصل علي دعم فني مجاني من شركة تقنين ( للمنشأت فقط )