أجهزة تتبع في السعودية

أجهزة تتبع في السعودية

من أهم أجهزة إنذار السيارة هو جهاز التتبع، بحيث يتم من خلاله  معرفة مسار السيارة وفي حالة اقتحام السيارة من أي شخص يتم متابعة ذلك، وتوجد الكثير من أجهزة تتبع في السعودية التي توفر إمكانية تتبع السيارة، مع تسجيل مسارات السيارة بشكل لحظي، كما يتم تتبع المركبة من خلال GPS، بحيث ترسل إشعارات للبريد أو لهاتف المستخدم في حالة زيادة السرعة أو قيام السائق بدخول مسارات غير المحددة، وسنوضح في السطور التالية كل ما يخص أجهزة تتبع السيارة.

أجهزة تتبع في السعودية

توفر تلك الأجهزة للسائقين الكثير من المعلومات المختلفة عن أقصر الطرق التي يمكن للسائق إتباعها لتسليم الطلبات في أسرع وقت، ويسهل التطبيق الإستجابة السريعة في حالة وجود حالة طوارئ، وفي حالة طلب مساعدة يمكن تتبع الحوادث من خلال التطبيق.

ويساعد بذلك التطبيق من زيادة عمل المركبات، مع إمكانية جمع البيانات بما يخص العادات الخاصة بالسائقين، مما يوفر للمديرين إمكانية الحصول على الكثير من البيانات فيما يخص السرعة الزائدة، وبذلك يتمكن مدير الأسطول من الحصول على الكثير من المعلومات عندما يتم إتخاذ القرارات المستنيرة التي تساعد في تدريب السائقين على تقليل الاستهلاك.

استخدامات جهاز التتبع

هناك الكثير من المجالات التي تستخدم فيها أجهزة تتبع في السعودية للمركبات بأنواعها، وتعمل بخاصية الGPS، كما توجد الكثير من أجهزة تتبع في السعودية لها الكثير من الاستخدامات في مجال تتبع السيارة، ويتم استخدام أجهزة التتبع للسيارة في تلك المجالات كالتالي:

  • شركة لتأجير السيارات لتتمكن من متابعة مكان وجود السيارة.
  • الشخص الذي يرغب في متابعة السيارة عندما تتعرض للسرقة.
  • أصحاب المركبات الثقيلة ليتمكنوا من معرفة وقت وجود الشاحنة مع إمكانية متابعة السرعة والتقدم.
  • من يعمل لديه سائق خاص على سيارته ويرغب في متابعته، وتحديد موقع السيارة.
  • من يرغب في متابعة أبنائه أثناء قيادتهم للسيارة.
  • أصحاب الحيوانات لتحديد موقعهم عندما يفقدوا.

فوائد أجهزة تتبع السيارات

تساعد أجهزة تتبع في السعودية للمركبات أصحابها في تحديد مكانها، ومعرفة السرعة التي تسير بها المركبة، كما تساعد السائقين في معرفة أقصر الطرق التي يمكن إتباعها، وفي حالة وجود حالة طوائ فإنها تسهل من الوصول لمكانها وتوصيل المساعدة، مما يساعد في زيادة كفاءة العمل من خلال جمع البيانات الخاصة بعادات القيادة لدى السائقين.

تساعد في تقليل استهلاك الوقود عبر قيادة السيارة بالسرعة المثالية، ونتيجة لتلك البيانات فقد ساعدت التقنية الخاصة بتتبع الأسطول بالقدرة على تقليل استهلاك الوقود بنسبة تتراوح ما بين 10 ل 15% بشكل سنوي، وأجهزة التتبع عديدة ومختلفة لتتناسب مع كل احتياجات العملاء المتنوعة.

أنواع أجهزة تتبع في السعودية

توجد أنواع مختلفة من أجهزة تتبع المركبات التي تستخدم من أجل التتبع، ومن تلك الأجهزة ما يلي:

  1. جهاز تتبع نشط GPS:

هذه الأجهزة مفيدة فهي تساعد في تتبع المركبات من خلالها، وكل جهاز يعمل بنظام محدد خاص به، وهو يقوم بمعالجة البيانات في نفس الوقت، في حالة شراء الجهاز تستقبل مجموعة من البيانات والاشعارات والتنبيهات عن المكان المتواجد فيه، لأنه يقوم بتحديث البيانات بشكل تلقائي، وفي حالة القيام بأي حركة يسجلها الجهاز، ولذلك فإن تلك الأجهزة تحتاج لأشتراك شهري ولدفع باقة شهرية.

تستخدم تلك الأجهزة بشكل كبير من قبل مقدمي الرعاية الصحية بحيث يتم تتبع كبار السن والمسنين لتوفير محيط آمن لهم، مساعدة الأطفال في حالات الطوارئ فيمكن من خلالها معرفة أماكن الأبناء في حالة فقدانهم، متابعة السائقين من خلالها بحيث يتم إرسال اخطار للمشرف عند وجود أي استغاثة، يستخدمها مديري المركبات والشاحنات من أجل زيادة الإنتاجية والربح.

  1. جهازGPS تتبع غير نشط :

لا يحتوي الجهاز على تحديثات بشكل مستمر، بل يقوم بتخزين المعلومات من خلال جمعها عبر تلك الأجهزة فهو يحتوي على ذاكرة داخلية، وهو لا يحتوي لرسوم شهرية يتم دفعها، لذلك فهو يوفر الكثير من الأموال للمستخدمين، وهو يتناسب بشكل كبير مع من يمارسون اللياقة البدنية والمشي ومن يتسلقون الجبال، فهو يقوم بتسجيل المسافة الذي يغطونها، والآباء اللذين يرغبون في مراقبة أبنائهم أثناء عملية القيادة، ومن يملكون أساطيل من السفن والمركبات، بحيث يمكن استخدام البيانات التي تم جمعها عبر الجهاز لمراقبة سلوك السائقين.

أنواع أجهزة تتبع في السعودية

يتم اختيار أجهزة التتبع بناء على مجموعة من الأسس المحددة، بحيث أن كل شخص يختار جهاز التتبع الذي يتناسب مع احتياجاته، وذلك لأن الاحتياجات تختلف من شخص لآخر، فعند الشراء يتم تحديد الهدف الأساسي من الشراء، وطريقة استخدامه لأن تختلف طريقة الاستخدام من شخص لآخر، كما توجد عدة أنواع مختلفة من أجهزة التتبع، ومن تلك الأجهزة ما يلي:

  • GPS Tracker:

هو من أفضل الأجهزة التي تستخدم في تتبع المركبات، بحيث يتم عبرها تحديد أماكن تواجد السيارات، ولذلك فهو من افضل الأجهزة التي يقع عليها الأختيار من قبل الكثير من الأشخاص، وتم تصميم الجهاز ليتم عبره التتبع والمراقبة، وهو يحتوي على مجموعة كبيرة من التقنيات كالتالي:

  • تقنية gps: هي تستخدم من أجل تتبع المركبات وتحديد أماكن تواجدها، فهو يحدد أقرب الطرق الذي يمكن أن يسلكها المستخدم لمعرفة أسماء الشواريع.
  • تقنية gsm: هي تقنية تساعد في توصيل أجهزة الهاتف مع بعضها، كما تسهل من إمكانية الأتصال عبر الأنترنت بتقنية الجيل الثاني.
  • تقنية gprs: يعمل معدل السرعة في نقل البيانات ما بين 56 و 114 كيلو بت في الثانية، وعندما يوضع جهاز التعقب في الشاحنات أو السيارات فيساعد المستخدم من تعقبها وتحديد مكانها، كما يتم مراقبة عملها وأدائها.
  • جهاز تتبع المركبات بشريحة أتصال:

يمكن تشغيل الجهاز بسهولة، بحيث يتم ذلك من خلال وضع شريحة الأتصال في جهاز gps، وعندما يتم الأتصال ترسل رسالة نصية قصيرة تحدد إحداثيات الموقع الموجود فيه الشاحنة، بحيث يتم تحديد مكان الشاحنة بدقة من خلال موقع تحديد مكان الشاحنة، والجهاز يعمل في كل أنحاء العالم، بحيث يتم من خلاله مراقبة الصوت.

ويختص بدعم أزرار الأتصال السريع، كما يتم من خلاله مراقبة الصوت عن بعد، ويمكن الأتصال السريع لرقمين من أرقام الهاتف، ويمكن من خلاله تحديد مكان شخص محدد من خلال الهاتف المحمول عن طريق إرسال الرسائل القصيرة، ويحتوي الجهاز على زر sos وهو ما يعني قيامه بالإنقاذ لصاحبه عندما يتعرض لأي خطر.

طريقة اختيار أجهزة تتبع في السعودية

عندما يتم اختيار أجهزة تتبع في السعودية، يجب أن تعتمد على وجود مجموعة من المواصفات كالتالي:

  • تحتوي على نظام تتبع GPRS/ GSM/ GPS بدون دفع رسوم.
  • تختص في تحددي الإحداثيات بدقة.
  • سعة بطارية الجهاز تصل ل 4000 ملي أمبير.
  • تم تزويده بشريحة أتصال.
  • يحتوي على منفذ USB للشحن.

إمكانية تحديد الأماكن بمساعدة خرائط جوجل.

  • يحتوي على مغناطيس قوي.

وفي الختام فقد وضحنا في السطور السابقة أنواع أجهزة تتبع في السعودية، وطريقة استخدام تلك الأجهزة في التتبع، مع تحديد مميزات الأجهزة وطرق استخدامها في عملية التتبع

 

نشر المقال

للتسجيل في الخدمة رجاء ملئ البيانات

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل علي آخر التحديثات والعروض

تصفح المزيد

دعم فني مجانى

سجل بياناتك لتحصل علي دعم فني مجاني من شركة تقنين ( للمنشأت فقط )