ما هي خدمة تم 920023235

يتساءل الكثير من الأشخاص عن ما هي خدمة تم، وما أشهر الخدمات التي تقوم بتقديمها، حيث إنها من الخدمات التي نالت شهرة واسعة في وقت قصير، فلا تزال الجهود التي تقوم بها المملكة السعودية العربية لكي تقدم للمواطنين السعوديين كل ما يمنحهم الراحة والقيام بكافة أشغالهم بشكل إلكترونيًا بالكامل، وحتى تتعرف على خدمة تم وكذلك مزاياها ليس عليك سوى قراءة السطور التالية بتمعن.

ما هي خدمة تم؟

تعتبر خدمة تم هي أحد أشهر الخدمات التي تقوم الشركة السعودية بنود بتقديمها، حيث تبدأ بتقديم خدماتها لقطاع النقل والسيارات عن طريق تعريفهم بكافة القواعد الخاصة بالمعلومات الإدارية للمرور، وهذا يتيح للمؤسسات التي تمتلك أسطول كبير أو متوسط، وكذلك معارض السيارات الكبرى، ومؤسسات التأجير سواء كان ذلك بشكل يومي أو لمدة طويلة، بالإضافة الشركات التأمينية والتمويلية وغيرها من المؤسسات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بقطاع السيارات والنقل أن تستعلم عن كافة البيانات التي تخص سياراتهم إلكترونيًا، وكذلك تحديثها لدى إدارة المرور، وكذلك بيعها ونقل ملكيتها لدى المشتري، وغيرها من الخدمات التي تميز خدمة تم وتجعلها الأفضل عند الكثير من المواطنين  داخل المملكة السعودية.

 خدمة تم والمستفيدين منها

كما سبق أن ذكرنا أن خدمة تم تقوم فكرتها على تعاون الإدارة المرورية بكافة الجهات التي لها علاقة بالنقل أو السيارات مثل المعارض أو المؤسسات التي تقوم بتأجير السيارات وغيرها مما سبق ذكره، وكل هذا عن طريق أمن المعلومات عبر الموقع الإلكتروني الخاص بخدمة تم، ويعتبر موقع تم مكملًا لموقع ساهر.

أما المستفيدين من خدمة تم فإنهم عدة جهات ويمكننا حصرها فيما يلي:

  • تعد معارض السيارات الحديثة أحد الجهات المستفيدة من الخدمة.
  • كما أن الشركات التأمينية أيضًا من المستفيدين من الموقع.
  • بالإضافة للبنوك وأي قطاع مصرفي له صلة بشراء السيارات أو تأجيرها.
  • إضافةً إلى الجهات التي لديها أسطولًا من السيارات سواء كانت هذه الجهات خاصة أم عامة.
  • كذلك الشركات التي تقوم بتأجير السيارات وينتهي عقدها بالتمليك.
  • وأخيرًا المحلات التي تقوم بتأجير السيارات بشكل يومي أو شهري.

أشهر مزايا خدمة تم السعودية

تتميز خدمة تم بالعديد من المميزات التي من شأنها أن تمنح الراحة لكل المقيمين داخل المملكة السعودية العربية، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

إصدار استمارة سيارة

وفقًا لهذه الميزة تقوم خدمة تم بطرح بعض الاستمارات المؤقتة من أي جهة قد تتعامل معها السيارات الجديدة عبر هذا النظام، وهذا بسبب أن هذه الجهات تمتلك العديد من اللوحات التي يمكنها استخدامها ومنحها للسيارات الجديدة بشكل مباشر في وقت شرائها، دون مراجعة إدارة المرور لذلك.

عرض قائمة السيارات

حيث يمكن من خلال هذه الخدمة التعرف على كافة المعلومات التي تخص السيارات المسجلة تبعًا لهذه الجهة، وهكذا يستطيع المستخدمين المفوضين من النظر للمعلومات التي تتعلق بها، مثل: نوع السيارة وطرازها، وكذلك رقم اللوحة الخاصة بها والسنة التي تم صنعها فيها، وغيرها من المعلومات التي تشبه ذلك.

المستخدم الفعلي للسيارة

ومن خلال هذه الخاصية يمكن حذف المستخدم الفعلي للسيارة أو إضافته وذلك عند السيارات التي تم تأجيرها بشكل يومي أو تلك السيارات التي انتهى تأجيرها بامتلاكها، حيث يقوم تم بـتسجيل الشخص الذي قد وُضعت بياناته على أنه المستخدم الفعلي لتلك السيارة، وهذا يجعل الجهات الأخرى تعرف هذا الشخص وكذلك كيفية الوصول إليه عند تسجيل المخالفات ضده، أو عند الحاجة له في أي أمر آخر.

الاستعلام عن المخالفات المرورية

يمكن من خلال خدمة تم التعرف على كافة التفاصيل التي قد تحتاج لها في حالة تم تسجيل إحدى المخالفات المرورية، وكذلك أي شكوى تُقدم في المستخدم الفعلي للسيارة دون الحاجة للذهاب إلى الإدارات المرورية، وبهذا تمكنت خدمة تم من الانتشار والشهرة في المملكة السعودية العربية في وقت محدود للغاية.

خدمة تم
خدمة تم

نقل معلومات وثائق تأمين المركبات إلى المرور

ومن أهم ما يجعل خدمة تم متميزة للغاية هي تقديمها لخدمة متميزة وهي نقل كافة المعلومات والوثائق التأمينية من الشركات التأمينية للأنظمة الخاصة بالإدارات المرورية بشكل آلي ومباشر، وهذا يجعل العملية أكثر سهولة ومرونة من ذي قبل.

الحصول على معلومات رخصة القيادة

ومن خلال هذه الخدمة يمكنك بكل سهولة أن تطلع على الكثير من المعلومات التي تخص الرخصة الخاصة بقيادة السيارة، فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بكتابة الهوية الخاصة بالمستخدم الفعلي للرخصة وبعدها يتم عرض اسم المستخدم ونوع رخصته وطراز السيارة وكافة المعلومات والبيانات التي تخص السيارة، على أن يكون هذا بعد موافقة صاحب الرخصة.

معرفة الرقم التسلسلي للسيارة

وأخيرًا فإن خدمة تم تتيح لمستخدميها الاستعلام عن الرقم التسلسلي للسيارة وذلك عن طريق القيام ببعض الخطوات البسيطة، وهي كتابة رقم الهوية الخاصة بالمستخدم الفعلي للسيارة، ثم نوع لوحته ورقمها وبهذا يبدأ النظام بعرض التسلسل الخاص بها.

طريقة الاشتراك في خدمة تم للمرور وخدمة مقيم للجوازات

 يمكنك أن تقوم ببعض الخطوات البسيطة وهي كما يلي:

  • ملء النموذج الخاص بالاشتراك بالخدمة وختمه.
  • ثم يقوم المستخدم بالتصديق عليه من الغرفة التجارية.
  • وبعد ذلك يتم التواصل من المندوب حتى يتمكن من استلامه، وعمله باسكانر وإرساله عن طريق الإيميلsales@bnood.net.sa.
  • بالإضافة لنسخة من صورة السجل التجاري، وهويات المستخدمين، مع ضرورة التواصل مع المندوب، وإرسال الأصول من هذه الأوراق.
  • حيث إنه لن يتم تفعيل الخدمة إلا عقب الحصول على الأصول.
  • سوف يتم التسجيل خلال يوم لـ 3 أيام، حيث إنه يتم تلقي كلمة المرور ورقم الهوية الخاص بالمستخدم.
  • وهكذا يصبح عليكم الدخول لأحد الأنظمة الخاص بالسداد، في أحد البنوك لسداد الفاتورة، والبحث عن كلمة العلم أو الرمز الخاص بالخدمة (085).

أما خدمة تم فيتم القيام بخطوات بسيطة للغاية وهي كما يلي:

  • يتم التسجيل في خدمة تم عبر إدخال بعض الأرقام، وهي 700 إذا كان المستخدم شركة، أو 002 بالإضافة للرقم الخاص بالحاسب الآلي.
  • وخدمة مقيم يتم إدخال الرمز 001 بالإضافة للرقم الخاص بالحاسب الآلي، وبالنسبة للشركات رقم 700.
  • وعليه سوف تظهر القيمة الخاصة بالفاتورة وينبغي تسديها لتفعيل الخدمة عقب ذلك.
  • وفي حال قمتم بإرسال الصورة الخاص بالنموذج عبر الإيميل ينبغي إرسال الأصول الخاصة بهذه الأوراق عقب التصديق عليه من أرامكس.
  • ثم القيام بإرساله على الرقم الخاص بهم 6005135.
  • للتواصل مع أرامكس يمكن الاتصال بالرقم الوحيد الخاص بهم 920027447 لطلب المندوب واستلام الأصل للاشتراك.
  • وأخيرًا يمكنك التواصل عبر الإيميل التالي Jedblueteam@aramex.com.

تطبيق تم

مما لا شك فيه أن المملكة السعودية تسعى جاهدة للتطوير وجعل العصر الحالي هو عصر الاحتراف والتكنولوجيا، ولذلك فإنها قد بدأت في طرح تطبيق تم الذي له دور بارز في إعادة تنظيم القطاع الخاص بالنقل والسيارات داخلها، فقد ساعد العاملين على توفير الوقت والجهد، وكذلك المواطنين المستخدمين للتطبيق، حيث يقدم التطبيق نظام باقات متنوع للاستفادة من الخدمات التي يقدمها، والتي يمكن من خلاله أن يتعرف المشترك على كافة المعلومات أو البيانات التي أسطول السيارات، وكذلك تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة، وكذلك نقل ملكيتها ورخصة القيادة وأيضًا الاطلاع على المخالفات التي تم تسجيلها ضد المالك الفعلي للسيارة، ويمكنك تحميل التطبيق والاستفادة من مزاياه عن طريق المتجر أو Google Play.

وختامًا وبعد أن تعرفنا على كافة التفاصيل التي تدور حولها خدمة تم وكل ما تتضمنه الخدمة من خصائص لمساعدة المواطنين داخل المملكة، ثم انتقلنا للمزايا التي يمكن الاستفادة منها عن طريق تحميل التطبيق أو التسجيل على الموقع فإنه لا بد من أن نشيد بالجهود المبذولة من قِبل شركة بنود وتطويرها لخدمة تم، ثم طرحها بأحسن خصائص ومزايا للمواطنين حتى يتمكنوا من أداء الخدمات بطريقة غير روتينية بشكل إلكترونيًا دون الحاجة للتكاليف المعتادة أو الجهد الذي يحدث عند أداء الخدمات الحكومية.

نشر المقال

للتسجيل في الخدمة رجاء ملئ البيانات

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل علي آخر التحديثات والعروض

تصفح المزيد

دعم فني مجانى

سجل بياناتك لتحصل علي دعم فني مجاني من شركة تقنين ( للمنشأت فقط )