تم إصدار تفويض 920023235

يبحث بعض المواطنين عن خدمة تم إصدار تفويض المركبات من خلال المنصة “تم” المقدمة من خلال شركة بنود السعودية من علم لأمن المعلومات، وهي مقدمة من أجل قطاع النقل وقطاع السيارات، وللوصول الإلكتروني السهل لقواعد معلومات الإدارة العامة للمرور؛ تيسيراً على منشآت الأساطيل الكبيرة والمتوسطة وأيضاً معارض السيارات الكبرى وغيرها من المؤسسات من الاستعلام عن بيانات السيارات التي يملكانها.

منصة تم الإلكترونية

منصة تقدمها شركة علم لأمن المعلومات لقطاعات النقل والسيارات وتخدم عدة مؤسسات ومنشآت مثل شركات التأجير طويل الأمد واليومي، معارض السيارات الكبرى، الأساطيل الكبيرة والمتوسطة، شركات التمويل والتأمين وكافة المؤسسات والشركات التي لها صلة بقطاع السيارات والنقل، وتمكنهم “تم” من الاستعلام عن بيانات أساطيل المركبات التي في حوزتهم أو يتعاملون بها شراءً وبيعاً.

كما يمكنهم من خلال المنصة تحديث قواعد المعلومات لدى إدارة المرور ببيانات المركبات التي يتعاملون معها ونقل الملكية عند إتمام صفقة بيعها، وأيضاً تجديد الاستمارة الخاصة بها، وتحديد القائد الفعلي للمركبة او المفوض بقيادتها داخل وخارج المملكة، كما يمكن لوكالات السيارات إصدار رخص السيارات واللوحات بشكل فوري ويمكنك من خلال تم إصدار تفويض المركبات.

 أهمية خدمة “تم”

من حديثنا السابق عن الخدمة يمكننا أن نستنتج أنها تساعد في تنظيم قطاع النقل داخل المملكة العربية السعودية، والهدف منها هو الاتجاه بقطاع النقل نحو عصر جديد أبرز ما يتسم به الكفاءة والاحترافية، ونذكر أن تلك المنصة تم إطلاقها وتعتبر إحدى رؤى المملكة 2030 إضافةً إلى أنها توفر الجهد والوقت على العاملين؛ فهي بشكل ملموس تختصر عليهم الإجراءات عبر الاشتراك في الباقات التي تقدمها لهم.

كما يمكن نظام تم إصدار تفويض، والمشترك به معرفة كافة ما يتعلق بأسطول الشاحنات والمركبات والسيارات الصغيرة من القيام بنقل الملكية وتجديد الاستمارة وتجديد الرخص ونقل رخص المرور للسيارات وأيضاً الاستعلام عن المخالفات المرورية وغير ذلك من المعلومات.

تابع أيضًا: خدمة مقيم للأفراد

“بنود” المزود الرئيسي للخدمة

تعتبر شركة “بنود” المزود الرئيسي لخدمة تم من قبل شركة أمن المعلومات “شركة علم”، وهذا من خلال الاشتراك بالتسجيل في الخدمة، وملء استمارة اشتراك خدمة تم، وبعدها تسديد الرسوم المحددة لكل خدمة، وتختلف الأسعار حسب الخدمة.

إصدار استمارة مركبة

يمكن من خلال تلك الخدمة “إصدار استمارة مركبة” إصدار استمارات مؤقتة من الجهات التي تتعامل مع السيارات الجديدة من خلال نظام تم؛ فنجد أن هناك مجموعة لوحات متاحة عند تلك الجهات لتركيبها واستخدامها لمركبة المشتري ويستلمها مباشرةً عند إتمام عملية الشراء ولا حاجة إلى المراجعة لأي إدارة مرور.

خدمة عرض قائمة المركبات

بالإضافة إلى خدمة تم إصدار تفويض المركبات، يمكن من خلال تلك الخدمة “خدمة عرض قائمة المركبات” عرض معلومات مفصلة عن السيارات المملوكة للجهة، ومن ثم يتمكن المستخدم المفوض من الاطّلاع على معلومات السيارة مثل؛ نوعها، ورقم اللوحة، وطراز المركبة، وأيضاً سنة صنع السيارة، وغير ذلك من المعلومات الأخرى.

مستخدم المركبة الفعلي

من خلال خدمة مستخدم المركبة الفعلي يمكن إضافة أو حذف مستخدم فعلي للسيارات إذا كانت في حالة التأجير منتهي بالتمليك وأيضاً سيارات التأجير اليومي؛ حيث يتم إدخال بيانات الشخص وتسجيله إلى أنظمة المرور كمستخدم للمركبة فعلي، حتى تتمكن الجهات المختصة من معرفة القائد المسئول عن المركبة أياً كانت وبأي وقت كان، وذلك للاطّلاع أو تسجيل مخالفة مرورية يقوم بذلك نظام ساهر أو لأمور غير ذلك.

نقل وثائق معلومات تأمين السيارات إلى المرور

تلك الخدمة مقدمة لشركات التأمين؛ حتى يتمكنوا من خلالها نقل معلومات وثائق تأمين السيارات الصادرة من عند شركات التأمين بشكل آلي إلى أنظمة المرور.

الحصول على معلومات الرخصة

يمكن للمنشآت من خلال هذه الخدمة أن يستعملوا عن معلومات رخصة القيادة من نوع الرخصة والاسم وغيرها بكل سهولة، من خلال إدخال رقم بطاقة الهوية لحامل رخصة القيادة وهذا بعد موافقته.

التعرف على الرقم التسلسلي للسيارة

تمكنك خدمة تم إصدار تفويض المركبات ومن خلال خدمة معرفة رقم التسلسل ستتمكن من الاستعلام عن رقم تسلسل السيارة، وهذا بإدخال رقم بطاقة الهوية لمالك المركبة ورقم اللوحة ونوعها لتقوم خدمة “تم” بعرض رقم تسلسل المركبة.

باقات نظام “تم”

توفر المنصة للمنشآت أكثر من باقة يتم دفع رسوم اشتراك سنوي لها، وسنوضحها لكم مع التنويه على أن هذه الرسوم الموضحة بدون إضافة ضريبة القيمة المضافة وهي قدرها 5٪، وهي كالآتي:

  • الباقة السنوية يتم دفع رسوم قدرها 1800 ريالاً سعودياً، وعدد المركبات بها يصل إلى 9 مركبات.
  • باقة سنوية تصل رسومها إلى 3300 ريالاً سعودياً، وعدد المركبات بها من 10 إلى 49 مركبة.
  • الباقة السنوية البالغ قدر رسومها 4800 ريالاً سعودياً، وعدد المركبات بها من 50 إلى 99 مركبة.
  • باقة يبلغ عدد مركباتها من 100 إلى 249 مركبة، يبلغ قدر الرسم السنوي لها 7300 ريالاً سعودياً.
  • الباقة سنوية التي يبلغ عدد مركباتها من 250 إلى 499 مركبة، والرسوم السنوية لها 9800 ريالاً سعودياً.
  • أكبر باقة سنوية يكون عدد المركبات بها من 500 إلى 999 مركبة، ورسومها السنوية قدرها 12300 ريالاً سعودياً.
تم إصدار تفويض
تم إصدار تفويض

أسعار العمليات نظام تم

  • عملية إضافة أو تغيير مفوض المركبة الداخلي ولمدة شهر واحد تبلغ 75 ريال سعودي.
  • خدمة الاستعلام عن تفاصيل المخالفة المرورية تبلغ 1 ريال سعودي.
  • عملية الحصول على قائمة مخالفات السيارة المدفوعة 3 ريال سعودي.
  • خدمة إضافة أو تغيير مستخدم المركبة الفعلي 10 ريال سعودي.
  • خدمة تم إصدار تفويض دولي للسيارة تبلغ 35 ريال سعودي.
  • عملية إصدار استمارة رخصة سير السيارة تبلغ 45 ريال سعودي.

خدمة تم إصدار تفويض داخلي وخارجي

أطلقت مديرية الأمن العام خدمة إلكترونية؛ وهي خدمة تم إصدار تفويض داخلي وخارجي للمركبات، وذلك لقطاع الأعمال والحكومة أطلقتها عبر منصة “تم”، لتمكن مؤسسات تأجير المركبات من تفويض الأشخاص لقيادة السيارات وهذا داخل المملكة وخارجها.

خطوات التقديم على تم إصدار تفويض

في حالة كنت تريد التقديم على عملية تم إصدار تفويض داخلي وخارجي للمركبات؛ فيمكنك ذلك بسهولة من خلال القيام بالخطوات الآتية:

  • الدخول إلى البوابة الإلكترونية الرسمية للنظام “تم” وذلك بحساب المؤسسة أو الجهة الحكومية.
  • اختيار السيارة التي تريد من المنصة إصدار تفويض لها.
  • تحديد البداية والنهاية للتفويض.
  • اختيار “نوع التفويض” داخلي أو خارجي.

وبعد اتباع كافة الخطوات الموضحة يكون تم إصدار تفويض داخلي أو خارجي حسب اختيار المستفيد؛ ليصل المفوض إشعار عبارة عن رسالة نصية إلى هاتفه الجوال، تفيد أنه تم الإصدار بالمدة المحددة على أن يتم تسديد أي رسوم مطلوبة.

من خلال نظام تم يمكنك إتمام كافة التعاملات التي تخص قطاع النقل في المملكة العربية دون الحاجة للرجوع إلى إدارة المرور لمراجعة البيانات أو المعلومات، وتلك الخدمة تم إطلاقها لتتمكن المؤسسات والمنشآت التي تتعامل مع المركبات فتقوم بالتجارة فيها أو تأجيرها من التعرف على بيانات السيارة تحت ملكيتها، وتقدم المنصة عدة خدمات مثل خدمة تم إصدار تفويض داخلي أو خارجي للمركبات، وغيرها وتضع بعض الرسوم البسيطة على كل عملية.

نشر المقال

للتسجيل في الخدمة رجاء ملئ البيانات

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل علي آخر التحديثات والعروض

تصفح المزيد

دعم فني مجانى

سجل بياناتك لتحصل علي دعم فني مجاني من شركة تقنين ( للمنشأت فقط )