كل ماتريد معرفته عن تجديد هوية مقيم 2023

تجديد هوية المقيم في المملكة العربية السعودية هو إجراء هام يجب إتمامه للحفاظ على صلاحية الإقامة في المملكة. وينبغي على المقيمين معرفة الإجراءات اللازمة لتجديد هويتهم وما هي الوثائق المطلوبة لإتمام هذا الإجراء.

 

ما هي تجديد هوية مقيم مجانا؟ 

يوضع موقع تقنين الخطوات اللازمة من أجل تجديد الهوية الخاصة بك بسهولة من خلال منصة أبشر الإلكترونية بخطوات بسيطة جدا، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  • من خلال الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية قم بتسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • يقوم النظام تلقائيا بإرسال رسالة نصية على هاتفك الذكي المسجل بالفعل على منصة أبشر.
  • سوف تنتقل إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بمنصة أبشر، ومنها قم باختيار الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على خدمات المكفولين.
  • سوف تظهر لك قائمة تضم مجموعة من الخدمات ومنها قم باختيار تجديد الإقامة.
  • يعرض لك النظام عدد من التعليمات الخاصة بالخدمة، قم بقرائتها ثم الضغط على التالي.
  • قم باختيار العامل الذي تريد تجديد الهوية له.
  • يتطلب منك تحديد المدة الزمنية لتجديد الهوية والتأكد على جميع البيانات التي قمت بإدخالها، ثم الضغط على تجديد الإقامة.

 

ما هي شروط تجديد هوية مقيم؟

يوفر لحضراتكم موقع تقنين إمكانية الحصول على خدمات مقيم الإلكترونية بسهولة، ومن أهم هذه الخدمات هي خدمة تجديد الهوية، بشرط أن يكون مسجل في منصة أبشر أو منصة مقيم الإلكترونية، ولكن يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها من أجل تجديد هوية مقيم مجانا، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • تسديد جميع رسوم تجديد الإقامة بالإضافة إلى مخالفة التأخير في حالة وجود مخالفة. 
  • تسديد كافة رسوم المخالفات المرورية المسجلة على المقيم. 
  • وجود بصمة وصورة للمقيم الذي تريد تجديد الهوية له في الإدارة العامة للجوازات ولكن بشرط أن يكون هذا الشرط تجاوز 15 عام من عمره. 
  • أن يكون جواز السفر الخاص بالتعامل غير منتهي الصلاحية وقت التجديد. 
  • أن يتواجد الشخص المراد تجديد الهوية له في الأراضي السعودية. 
  • ضرورة تواجد العامل في سجل العمل وغير مسجل كغائب. 

 

ماهي طريقة تجديد هوية مقيم؟

  • الحصول على نموذج طلب تجديد الهوية من الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.
  • تعبئة النموذج بجميع البيانات المطلوبة وتوقيعه.
  • إرفاق جميع المستندات المطلوبة مثل جواز السفر وتصريح الإقامة.
  • دفع الرسوم المتعلقة بتجديد الهوية.
  • إرسال النموذج والمستندات المطلوبة إلى الجهة المختصة.

 

ما هي المستندات المطلوبة لتجديد هوية المقيم؟

  • جواز السفر الصالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • إقامة سارية المفعول.
  • صورة شخصية حديثة.
  • دفع الرسوم المطلوبة.

 

طريقة الاستعلام عن تجديد هوية مقيم

يمكن الاستعلام عن تجديد هوية المقيم في المملكة العربية السعودية عن طريق موقع وزارة الداخلية الإلكتروني. يجب على المقيم تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي على الموقع والنقر على خدمات الإقامة، ثم اختيار خدمة تجديد هوية المقيم. سيتم تحديد موعد للزيارة إلى مكتب الإدارة العامة للجوازات لإكمال الإجراءات اللازمة.

 

كيفية تجديد هوية مقيم الكترونيا؟

تجديد هوية المقيم الكترونيا بسيط وسهل، فقط قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في نظام أبشر واختر خدمة تجديد هوية المقيم. قم بتحديث بياناتك ورفع الوثائق المطلوبة وسيتم تجديد هويتك الإلكترونية في غضون دقائق قليلة. لا تنسى دفع الرسوم المطلوبة عبر النظام الإلكتروني لإكمال عملية التجديد بنجاح.

 

كيف يمكنني الاستعلام عن تجديد هوية مقيم؟

يمكنك الاستعلام عن تجديد هوية المقيم من خلال بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية، حيث يتم تقديم الطلب ودفع الرسوم عبر البوابة. كما يمكنك الاتصال بمركز الاتصال الموحد على الرقم 999 للحصول على المساعدة والإرشادات اللازمة.

 

كيفية طباعة هوية مقيم بعد التجديد؟

يمكنك طباعة هوية المقيم بعد التجديد عن طريق الدخول إلى حسابك على منصة أبشر واختيار خدمة طباعة الهوية المقيم. يجب عليك دفع الرسوم المطلوبة وسيتم إرسال الهوية المقيم المجددة إلى عنوان الإقامة المسجل لديهم. يمكنك أيضًا طلب الاستلام الشخصي من مكاتب الهوية المقيم في المملكة.

 

ما هي عقوبة عدم تجديد هوية المقيم؟

عقوبة عدم تجديد هوية المقيم تتمثل في إيقاف خدمات الحكومة المتعلقة بالمقيم، مثل تجديد إقامته، وتأمينه الصحي، والحصول على خدمات أخرى. كما يمكن تغريم المقيم بمبلغ يبلغ حتى 1000 ريال، وفي حالة تكرار الإهمال في تجديد الهوية، يمكن إبعاده عن المملكة.

 

ما هي غرامة التأخير عن تجديد هوية مقيم؟

أعلنت الإدارة العامة للجوازات أنه في حالة التأخير عن تجديد الهوية داخل المملكة العربية السعودية، فإن ذلك يعرض صاحب الهوية إلى العقوبات ودفع رسوم الغرامة والتي تصل أحيانآ إلى إلغاء بطاقة الهوية، وتتمثل عقوبة عدم تجديد هوية مقيم مجانا في الآتي:

  • غرامة التأخير عن تجديد الهوية تبلغ نحو 500 ريال سعودي في المرة الأولى.
  • غرامة التأخير عن تجديد الهوية تبلغ نحو 1000 ريال سعودي في المرة الثانية.
  • ولكن في حالة المرة الثالثة من عدم التجديد، يتعرض المقيم إلى الاستبعاد عن البلاد نهائيا. 

وأكدت الإدارة أنه يمكن تجديد هوية مقيم والتأكد أيضا من صلاحية البطاقة من خلال الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية عبر الموقع الإلكتروني الرسمي أبشر أو عبر بوابة مقيم الإلكترونية وذلك قبل انتهاء الباقة بثلاث أيام كحد أقصى وذلك لعدم دفع أي غرامات للمتأخرين.

 

ما هي المدة المسموح بها في حالة تجديد هوية مقيم؟ 

أوضحت الإدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية أنه من الممكن لصاحب العمل أن يقوم بإصدار وتجديد الهوية الخاصة بالمقيمين لديه بسهولة بشكل إلكتروني من خلال الدخول إلى منصة أبشر أو منصة مقيم الإلكترونية، وذلك إلى المدة التي يريدها صاحب العمل، حيث تتمثل مدة تجديد الهوية لمدة ثلاثة أشهر أو 6 أشهر أو 9 أشهر أو 12 شهر، بالإضافة إلى إمكانية التجديد لمدة عامان. 

 

ما هي رسوم تجديد هوية مقيم؟ 

فيما يلي رسوم تجديد الهوية في المملكة العربية السعودية في الآتي:

السائق الخاص600 ريال سعودي.
العمالة المنزلية650 ريال سعودي.
العامل في الشركة أو المؤسسة600 ريال سعودي.
الزوجة عامل زراعي500 ريال سعودي.
الزوجة مواطن500 ريال سعودي.
الزوجة مقيم500 ريال سعودي.
المرافقين أو التابعين الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا500 ريال سعودي.

 

ماهي رسوم تجديد هوية مقيم سنتين

رسوم تجديد هوية مقيم سنتين تختلف حسب الجنسية ونوع الإقامة. عادةً، تتراوح هذه الرسوم بين 200 إلى 500 ريال سعودي. يمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول الرسوم وطرق الدفع من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية.

 

كيفية تعبئة استمارة تجديد هوية مقيم

إليك الخطوات الأساسية لتعبئة استمارة تجديد هوية مقيم:

  1. املأ البيانات الشخصية الخاصة بك، مثل الاسم ورقم الهوية وتاريخ الميلاد.
  2. حدد نوع الإقامة الخاص بك، مثل الإقامة العادية أو الإقامة المميزة.
  3. أدخل معلومات الاتصال الخاصة بك، مثل العنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  4. قدم المستندات المطلوبة، مثل جواز السفر وصورة شخصية وشهادة إقامة.
  5. دفع الرسوم المطلوبة.
  6. تأكد من تعبئة الاستمارة بشكل صحيح وإرسالها إلى الجهة المعنية.

 

ما هي اشتراطات تجديد هوية مقيم للمحاسب

اشتراطات تجديد هوية مقيم للمحاسب تشمل تقديم طلب التجديد عبر منصة “أبشر” الإلكترونية، وإرفاق الوثائق المطلوبة مثل جواز السفر الصالح والإقامة الصالحة وشهادات الخبرة والتعليم، ودفع الرسوم المطلوبة عبر نفس المنصة. كما يتطلب التجديد حضور المحاسب شخصياً إلى إدارة الهوية والجوازات في المملكة العربية السعودية لإجراء مقابلة شخصية وتقديم بصمة الأصابع والتصوير الشخصي.

 

ما هي عقوبة عدم تجديد هوية المقيم مرتين؟

عقوبة عدم تجديد هوية المقيم مرتين هي إلغاء إقامته وترحيله خارج المملكة العربية السعودية، وذلك وفقًا لنظام الإقامة والعمل في المملكة العربية السعودية. لذلك، ينبغي على المقيمين تجديد هوياتهم في الوقت المناسب لتجنب هذه العقوبة القاسية.

 

كيفية تجديد هوية المقيم أثناء الإجازة؟

يمكن للمقيمين تجديد هوياتهم أثناء الإجازة بزيارة الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للجوازات والهوية الوطنية وتقديم طلب تجديد الهوية. يجب عليهم تحميل الوثائق المطلوبة وإجراء الدفع الإلكتروني. وسيتم إرسال الهوية المجددة إلى عنوان السكن في المملكة.

 

كيفية تجديد هوية مقيم شركات؟

يمكن للمقيمين العاملين في شركات تجديد هوياتهم عبر منصة “أبشر” الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية. يجب عليهم تسجيل الدخول إلى حسابهم واختيار خدمة “تجديد هوية مقيم شركات” واتباع الخطوات المعروضة. يجب على المقيمين تقديم بعض الوثائق الضرورية مثل جواز السفر والإقامة السارية وشهادة العمل والتأمين الصحي. يتم تجديد الهوية في غضون أيام قليلة ويمكن للمقيمين متابعة حالة الطلب عبر المنصة الإلكترونية.

 

هل تجديد هوية مقيم عن طريق المنشاة ام المقيم نفسه؟

تجديد هوية المقيم يتم عن طريق المقيم نفسه وليس المنشأة التي يعمل بها، حيث يقوم المقيم بتقديم طلب التجديد إلى الجهات المختصة وإجراء الإجراءات اللازمة للحصول على الهوية المجددة.

كيقية تجديد هوية مقيم للزوجة وهي خارج المملكة

يمكن للزوج تجديد هوية مقيم زوجته وهي خارج المملكة عن طريق التوكيل لأحد أفراد العائلة المقيمين في المملكة أو عن طريق التواصل مع السفارة السعودية في الدولة التي تقيم فيها الزوجة. يجب تزويد الشخص المفوض بالوثائق اللازمة وتحميل الطلب عبر منصة “أبشر”. ومن الممكن أن تستغرق الإجراءات بعض الوقت ويجب على الزوج التأكد من صحة الوثائق والتفاصيل المقدمة قبل بدء الإجراءات.

 

كيفية تجديد هوية مقيم لشخص ليس لديه برنامج مقيم؟

لتجديد هوية مقيم لشخص ليس لديه برنامج مقيم، يجب عليه التقدم بطلب لإصدار برنامج مقيم أولاً، ثم يمكنه تجديد هويته المقيمة. يجب عليه تقديم جميع الوثائق المطلوبة ودفع الرسوم المقررة لتجديد الهوية. يمكن للشخص زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية لمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذه العملية.

 

هل تجديد هوية مقيم هل يستبدل بي هوية اخري

كلا، تجديد هوية المقيم لا يستبدل بأي حال من الأحوال الهوية الأخرى. فالهوية الجديدة التي تحصل عليها هي بمثابة تجديد للهوية القديمة وتحمل نفس الرقم المدني والمعلومات الشخصية الأساسية.

 

متى يمكن تجديد هوية مقيم

يمكن تجديد هوية المقيم في المملكة العربية السعودية قبل انتهاء صلاحيتها بـ 3 أشهر عن طريق موقع وزارة الداخلية أو تطبيق أبشر. يجب على المقيم إيداع طلب التجديد وتحديث البيانات الشخصية ودفع الرسوم المقررة. يتم إصدار الهوية الجديدة بعد التحقق من البيانات والتأكد من سلامة الأوراق المقدمة.

 

هل تجديد هوية مقيم يتطلب جواز ساري

نعم، يتطلب تجديد هوية المقيم في السعودية جواز سفر ساري المفعول. يجب عليك التأكد من أن جواز السفر الخاص بك صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر وأنه يحتوي على صفحة الهوية الشخصية وصفحة التأشيرة الخاصة بك. يمكنك تجديد هويتك من خلال موقع أبشر أو من خلال الذهاب إلى مكتب الجوازات المحلي.

 

هل يمكن تجديد هوية مقيم بعد تأشيرة الخروج النهائي

نعم، يمكن لحاملي تأشيرة الخروج النهائي تجديد هويتهم كمقيم في المملكة العربية السعودية. يجب عليهم الحصول على تصريح من جهات الاختصاص وتقديم طلب تجديد الهوية في مكتب الجوازات المحلي. يجب أن تكون جميع الرسوم والغرامات المترتبة على المقيم مدفوعة قبل تقديم الطلب.

 

هل يمكن تجديد هوية مقيم للتابعين وهم خارج المملكة

نعم، يمكن تجديد هوية مقيم للتابعين وهم خارج المملكة من خلال الدخول على موقع وزارة الداخلية واختيار خدمة تجديد الإقامة واتباع الخطوات المحددة وتقديم المستندات المطلوبة عبر الإنترنت. يجب على المقيمين إرسال الوثائق المطلوبة إلى السفارة السعودية في بلدهم لإكمال الإجراءات اللازمة.

 

يعد تجديد هوية المقيم في السعودية من الواجبات الضرورية التي يجب على المقيمين الالتزام بها. يمكن تجديد الهوية عبر الإنترنت أو من خلال زيارة الجهة المختصة.

يجب الالتزام بجميع الشروط والإجراءات المطلوبة لتجديد الهوية بنجاح.

نشر المقال

للتسجيل في الخدمة رجاء ملئ البيانات

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل علي آخر التحديثات والعروض

تصفح المزيد

دعم فني مجانى

سجل بياناتك لتحصل علي دعم فني مجاني من شركة تقنين ( للمنشأت فقط )