البحث عن هوية مقيم 920023235

يهتم المواطنون السعوديين والمقيمين بين الوقت والآخر بعملية البحث عن هوية مقيم لأسباب مختلفة أبرزها التأكد من صلاحية الإقامة أو الاستعلام عن تاريخ الانتهاء لتجنب أي غرامات ناتجة عن التأخر في التجديد.

كما أنه من ناحية صاحب العمل أو الكفيل قد يهتم بمعرفة ما إن كان المقيم المكفول لديه يتبع كل الإجراءات القانونية قبل أو بعد التوظيف، لذلك نتطرق إلى طريقة البحث عن هوية مقيم باستخدام رقم الإقامة عبر الأسطر المقبلة.

خدمة البحث عن هوية مقيم

يسرت وزارة الداخلية السعودية المئات من خدماتها الإلكترونية عبر منصة أبشر التابعة للوزارة، والتي تقدم خدمات تجمع بين الخاصة بالجوازات أو الأحوال المدنية وخدمات شؤون الوافدين… إلخ غيرها.

وهي التي أغنت عن إهدار الوقت في الانتظار إلى حين الانتهاء من الأوراق الورقية، وكانت خدمة الاستعلام أو البحث عن هوية مقيم واحدة من خدماتها المميزة التي يستفيد منها المقيمين بشكل خاص في معرفة تاريخ انتهاء الإقامة لتجديدها في الوقت المناسب خاصةً بعد فرض الغرامات والعقوبات الناتجة عن التأخير في التجديد لأكثر من 3 أيام.

فضلاً إلى أن التأخير المتعمد في تجديد الإقامة قد تفرض عليه عقوبات قاسية أبرزها ترحيل المقيم خارج السعودية، لذلك لابد من الاستعلام عن صلاحية الإقامة بشكل مبكر من خلال منصة أبشر.

البحث عن هوية مقيم
البحث عن هوية مقيم

خطوات الاستعلام والبحث عن هوية مقيم

يمكن لكل المقيمين بالمملكة أو حتى للمواطنين السعوديين الاستعلام عن هوية المقيم وصلاحية الإقامة الخاصة به عبر اتباع التالي من خطوات:

  1. الانتقال إلى بوابة أبشر الإلكترونية من هنـــــــــــــــــــــا.
  2. بدء التسجيل للدخول عبر إَضافة البيانات المطلوبة من (اسم المستخدم/ رقم الهوية، كلمة المرور) ثم إضافة رمز التحقق المرئي الموضح أمامك.
  3. قد تحتاج إلى إدخال رمز التحقق الذي يتم إرساله خلال ثواني في رسالة SMS إلى رقم الجوال المسجل به على الموقع.
  4. تظهر تالياً كل الخدمات الإلكترونية من بينها خيار “الاستعلام عن صلاحية الإقامة”.
  5. من الجدير بالذكر أنه يمكن البحث عن هوية مقيم برقم الإقامة أو رقم جواز السفر أو رقم الحدود.
  6. أضف رقم الإقامة على سبيل المثال متبوعاً برقم التحقق المرئي.
  7. سريعاً ما تظهر كل التفاصيل الخاصة بالمقيم وتاريخ صلاحية الإقامة وموعد انتهائها.

كما من الممكن طلب خدمات المختصين لدى شركة تقنين في استخراج المعلومات المطلوبة بمتهى السهولة فقط من خلال الاشتراك على خدمة مقيم من هنـــــــــــــا وللاستفسار عن الخدمة والأسعار يمكنك طلب الدعم الفني للشركة على الرقم 0553372993.

قد يهمك:- ما هي خدمة مقيم وما هي مميزاتها؟

البحث عن هوية مقيم بدون الدخول لأبشر

هنالك طريقة أخرى مستخدمة في الاستعلام والبحث عن هوية مقيم بدون الحاجة إلى زيارة أبشر، وهي التي تعتمد بها على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية وهي من الإجراءات التي يستفيد منها العمل والوافدين بشكل أكبر، ويتم الأمر عبر اتباع التالي من خطوات:

  1. الانتقال إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالضغط هنـــــــــــا.
  2. من ضمن خيارات القائمة الرئيسية يمكنك اختيار فئة “الخدمات الإلكترونية”.
  3. استمر تالياً في النقر على خدمة “الاستعلام الإلكتروني” بالموقع.
  4. من خيارات الاستعلام انقر على “الاستعلام عن موظف وافد”.
  5. لابد من إدخال البيانات سواء باستعمال رقم الإقامة أو رقم جواز السفر أو رقم الحدود عند التسجيل.
  6. كذلك تحتاج إلى اختيار جنسية الوافد الذي تحتاج إلى الاستعلام عن هويته واضغط على “بحث”.
  7. خلال ثواني يتم إظهار كل البيانات الخاصة بالوافد والتي تتضمن (رقم هوية المقيم، الاسم الرباعي للمقيم، تقييمه الحالي في المنشأة، ترخيص المنشأة).

اطلع على:- شرح برنامج مقيم

غرامات التأخر في تجديد الإقامة

من خلال البحث عن هوية مقيم يمكن التحقق بسهولة من الموعد التالي المحدد لإجراء عملية تجديد الإقامة، ولكن في حالة التأخر بالتجديد يتم فرض غرامات على المقيم تتمثل في:

  • بالمرة الأولى من تأخير التجديد يتم فرض غرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي في حالة التأخر لأكثر من 3 أيام من الموعد المحدد.
  • بالمرة الثانية يتم فرض غرامة مالية قدرها 1000 ريال سعودي.
  • بالمرة الثالثة أو في حالة التعمد عن تجديد الإقامة يتم ترحيل المقيم بصورة فورية خارج المملكة.

مدة صلاحية الإقامة للمقيمين في المملكة

يمكن التأكد من أن إصدار الإقامة للوافدين يمثل الصك القانوني الذي يضمن الحقوق الشرعية لكل المقيمين طوال فترة تواجدهم على الأراضي السعودية، بالتالي تضمن صلاحية الإقامة المحافظة على تلك الحقوق.

وقد أقرت مديرية الجوازات على أن فترة الإقامة تبدأ من 3 أشهر ويمكن أن تمتد حتى عام كامل، ومن الممكن تجديد نفس الإقامة سنوياً في مقابل دفع رسوم التجديد المقررة سواء للوافد أو التابعين له من أفراد الأسرة.

مع العلم أن الأبناء التابعين من الذكور أو الإناث لابد لهم من استخراج رخصة إقامة مستقلة عن المقيم فور بلوغ الـ18 عاماً وفقاً لشروط تجديد الإقامة.

البحث عن هوية مقيم
البحث عن هوية مقيم

شروط تجديد الإقامة للمقيم

فور انتهاء البحث عن هوية مقيم تكون هنالك معلومة واضحة حول موعد تجديد الإقامة التالي الذي لابد من تجنب عدم التأخير عنه، وحتى موعد التجديد لابد من استيفاء كل الشروط المفروضة لتجديد الإقامة والتي تتمثل في:

  • يشترط سداد كافة الرسوم المقررة عن خدمة تجديد الإقامة سواء للعمالة المنزلية أو لأحد أفراد الأسرة من التابعين البالغين.
  • لابد من سداد رسوم المخالفات المرورية للمقيم المستفيد من خدمة تجديد الإقامة.
  • كما لابد من أن يكون جواز السفر للمقيم أو التابع له ما يزال سارياً.
  • على المقيم أو المستفيد من التجديد ألا يكون متغيب عن العمل في السجلات القانونية.
  • من أساسيات إصدار أو تجديد الإقامة أن تتوافر بصمة مع صورة للمقيم أو الأفراد الأسرة من التابعين الأكبر من 6 سنوات مسجلة بشكل مسبق في نظام وزارة الداخلية.
  • يراعي أن يكون جواز السفر لا يضم أي أفراد تابعين؛ بل على كل فرد استخراج جواز سفر مستقل.

رسوم تجديد الإقامة للمقيم

منذ أن سداد الرسوم واحدة من أهم الشروط الأساسية تجد أنه لابد من التطرق إلى معرفة الرسوم التي تحتاج إلى سدادها عند تجديد الإقامة والتي تتمثل في:

  • سداد 600 ريال سعودي رسوم تجديد الإقامة للعمالة المنزلية والمقيمين.
  • سداد 650 ريال سعودي رسوم لتجديد إقامة الموظف.
  • سداد 600 ريال سعودي رسوم لتجديد إقامة السائقين والعاملين في الشركات والمؤسسات.
  • سداد 500 ريال سعودي رسوم تجديد الإقامة للتابعين من أفراد الأسرة طالما بلغوا السن القانوني 18 عاماً.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تجديد الإقامة بسهولة عبر منصة أبشر وسداد المستحقات بأحد الطرق الإلكترونية مثل الفيزا أو الماستر كارد الخاصة بالحساب البنكي للتأكد من التجديد في الوقت المناسب وتجنب الغرامات المالية.

كما إن رسوم تجديد الإقامة في حد ذاتها مختلفة باختلاف المهنة وعدد الأفراد التابعين بالتالي قد تتجاوز 10.000 ريال سعودي وهي الموضحة في بيانات المقيم عند تجديد الإقامة.

شركة تقنين للخدمات الإلكترونية

شركة تقنين تحاول دائماً تقديم حلول سريعة تتمتع بالجودة العالية في إنهاء وتنفيذ كل الخدمات الإلكترونية التي تشمل جميع القطاعات، وذلك من واقع خبرة تمتد لأكثر من 15 عاماً تم العمل خلالها على تطوير الأساليب والحلول بما يتناسب مع التطورات الحكومية، ولذلك نساعدك بطريقة تكنولوجية حديثة لإنهاء كل الخدمات مثل خدمات تم، شموس، مقيم، مسارات، راية فقط من خلال اتصالك على الرقم 0553372993.

نشر المقال

للتسجيل في الخدمة رجاء ملئ البيانات

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل علي آخر التحديثات والعروض

تصفح المزيد

دعم فني مجانى

سجل بياناتك لتحصل علي دعم فني مجاني من شركة تقنين ( للمنشأت فقط )